المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةصفحة التبادل الاعلاني..إعلانات المنتدىمكتبة الصورأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكاستمع لأجمل الأذكار والأدعيةأستمع لأفضل الأناشيد والأغانيبحـثالتسجيلدخول








المواضيع الأخيرة
» اكاديمية (طلائع الخبراء)
أمس في 1:03 pm من طرف حدودي السماء

» اكاديمية (طلائع الخبراء)
الأحد أبريل 20, 2014 12:06 pm من طرف حدودي السماء

» اكاديمية (طلائع الخبراء)
الأربعاء أبريل 16, 2014 9:05 pm من طرف حدودي السماء

» قصة في قمة الروعة
الثلاثاء أبريل 15, 2014 5:00 pm من طرف abou khaled

» لماذا يحب الشيطان ادخال الحزن علي قلبك
الإثنين أبريل 14, 2014 10:53 am من طرف abou khaled

»  يحكى أن !!
الخميس أبريل 10, 2014 4:22 pm من طرف abou khaled

» ماهي قصة فندق عثمان بن عفان رضي الله عنه
الخميس أبريل 03, 2014 5:13 pm من طرف abou khaled

» الباركورد
الثلاثاء أبريل 01, 2014 3:14 pm من طرف E VIP

» نملة سبب اسلام عالم استرالي....
الإثنين مارس 31, 2014 9:57 pm من طرف E VIP

» نملة سبب اسلام عالم استرالي....
الإثنين مارس 31, 2014 9:55 pm من طرف E VIP

» نملة سبب اسلام عالم استرالي....
الإثنين مارس 31, 2014 9:51 pm من طرف E VIP

» 100 لغز مع الحلول
الأحد مارس 30, 2014 9:01 pm من طرف E VIP

» 100 لغز مع الحلول
الأحد مارس 30, 2014 8:59 pm من طرف E VIP

» 100 لغز مع الحلول
الأحد مارس 30, 2014 8:57 pm من طرف E VIP

» حقائق ومعلومات
الأحد مارس 30, 2014 8:14 pm من طرف E VIP

مواقع صديقة مهمة ومفيدة



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
aboudi
 
Admin
 
abou khaled
 
ندى
 
أحلام نور
 
imad
 
ماينفع الندم
 
~*¤§(احلام)§¤*~
 
رواة المعرفه
 
القالية
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3419 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو samrahbb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9703 مساهمة في هذا المنتدى في 3868 موضوع
ترتيب الموقع عالميا
زوار المنتدى
free counters
 | 
 

 استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudi
مشرف
مشرف


عدد الرسائل: 2796
البلد: الجزائر
تاريخ التسجيل: 24/03/2008
نقاط: 5888
السٌّمعَة: 6
احترام قوانين المنتدى:



مُساهمةموضوع: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   الخميس فبراير 05, 2009 9:11 pm

















استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم (كيمياء/فيزياء/أحياء )


إن من الأولويات التي تقع على عاتق المعلم تنويع الأساليب التي يعتمد عليها في تدريسه للطلاب ، ومن هنا

ظهرت العديد من الطرق والاستراتيجيات المختلفة التي تهدف في المقام الأول إلى تسهيل عملية التعلم

والتعليم لدى أبنائنا الطلبة لا سيما في عصر المفاهيم العلمية المتزايدة التي يعج بها ما يسمى بعصر

التكنولوجيا والانترنت .

وهذه إحدى الطرق التي انتهجها التربويين لتسهيل عملية التدريس وجعل المادة العلمية محببة لدى الطالب. فما

رأيكم أن تستكشف هذه الطريقة سويا ؟

مقدمة:

قد يستغرب البعض أن القصص يمكن استخدامها في تدريس العلوم، ولكنها حقيقة فالقصص كما وجدت الكثير

من الأبحاث أنها من الطرق ذات الفائدة الكبيرة على الطلبة في إكسابهم المعلومات وفي تنمية الاتجاهات

والميول العلمية لديهم. وفي تدريس العلوم يتم بناء قصة حول مفهوم معين، وتكون القصة في شكل إحداث

متسلسلة حول ذلك المفهوم.


فوائد استخدام القصة في تدريس العلوم:


--*-**-*-*-*-*------*-*-*-*-***-

هناك عدد من الفوائد يجنيها المتعلم والمعلم من استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم منها:

• تبحث في المعنى الذي يحمله المتعلم عن الظاهرة أو المفهوم موضوع القصة.

• يساعد الطالب على بناء فهم للمفهوم العلمي موضوع القصة من خلال تضمين المفهوم في الحياة العادية

للطالب.

• يظهر مدى فهم الطالب للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك من خلال إعطاء الطالب مفاهيم معينة أو قيامه

بالعصف الذهني واستخراجه هو للمفاهيم التي سيقوم بكتابة قصة حولها. فكاتب القصة يظهر فهمه للظاهرة

من خلال قصته.

• يتيح للطالب الفرصة لإظهار قدرته الخيالية والتعبير عن شعوره حول موضوع القصة بطريقة ابتكاريه.

• يتيح للطالب الفرصة لإظهار مهارته الكتابية بالإضافة إلى استخدامه الكتابة في التعلم.

• يساعد المعلم في تقويم فهم طلابه للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك لإمكانية استخدامها كطريقة تقويم.

مواضيع لاستخدام القصة في تدريس العلوم:

*--*--**-*-*-

من المواضيع يمكن تدريسها عن طريق القصة منها:

ذرة صوديوم وما يحدث لها عندما تتفاعل مع الكلور لتكوين كلوريد الصوديوم.

الجهاز الدوري: كريات الدم الحمراء تلعب دورا حيويا في حياتنا. يمكن أن يطلب من الطالب اعتبار نفسه كرية دم

حمراء ويكتب عن يوم في حياة كرية الدم الحمراء.

الأزمة القلبية وكيف تحدث.

كيفية تدريس المفهوم العلمي باستخدام أسلوب القصة:

فيما يلي خطوات استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم:

1. يقوم المعلم بتجهيز عدد من الحصص في وحدة معينة، ويمكن للطلاب مساعدته في ذلك .

2. يقوم المعلم بعرض مجموعة من القصص الجاهزة لتوضح للطلاب كيفية عمل قصة معينة حول مفهوم معين.

3. يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب ويطلب من كل مجموعة

القيام بعملية العصف الذهني للبحث عن أفكار للقصة للمفهوم موضع الدراسة، ويقوم أحد أفراد المجموعة

بتسجيل الأفكار.

4. يطلب المعلم من أحد الطلاب في كل مجموعة قراءة الأفكار التي وضعتها المجموعة له ولزملائه في

المجموعة لأخذ التغذية الراجعة منهم.

5. يختار الطلاب في المجموعة إحدى الأفكار المطروحة ويقومون بالتركيز عليها وطرح أفكار أخرى تدعمها مثل

استخدام الرسومات والأحداث الجارية.

6. يقوم الطلاب بتكملة المسودة الأولى للقصة.

7. تقوم كل مجموعة بقراءات قصة المجموعة الأخرى والتعليق عليها.

8. يقوم المعلم بالتعليق على القصص لكل مجموعة.

9. يقوم الطلاب بعملية نسخ وتوضيح للقصة (لوحات، ملصقات،….).

10. يقوم الطلاب بإظهار وتوضيح قصصهم بصورتها النهاية.

11. يقوم الطلاب بقراءة القصص التي كتبوها.

12. يمكن أن يقوم الطلاب بعمل تقييم للقصص التي قاموا بها من حيث استفادتهم منها.أمور يجب مراعاته لتقويم

قصص الطلاب:

من الأمورالتي يجب أن يراعيها المعلم عند تقيمه لقصص الطلاب وهي:

1. المشاركة: مهارات العمل الجماعي مثل الاستماع واحترام الآخرين، و إعطاء تعليقات مفيدة.

2. المحتوى: من حيث الأصالة وعمق الفهم للمفهوم العلمي والكتابة الجيدة والتوضيحات.أشياء هامة في

استخدام القصة في تدريس العلوم:



هناك عدد من الأمور تساعد على إظهار القصة بشكل ممتاز وهي:

كتابة القصة بلغة علمية ولغوية جيدة.

استخدام الرسومات التوضيحية والأحداث الجارية، وهنا يمكن استخدام أسماء شخصيات يحبها الأطفال.

الابتكار في القصة والبعد عن التقليد.

تقديم الحوافز للقصص المتميزة.

شكل أخر للقصص في تدريس العلوم:ليس بالضرورة أن يقوم الطلاب بإعداد قصة حول موضوع معين –وان كان

هو الأفضل- بل يمكن للمعلم أن يقوم هو بإعداد قصة حول موضوع معين، و في نفس الوقت إعداد مجموعة من

الأسئلة توزع على الطلاب حول تلك القصة. بعد ذلك يقوم المعلم بسرد القصة ويقوم الطلاب بالإجابة على أسئلة

القصة أثناء سردها أو إعطائهم فرصة من قبل المعلم بعد الانتهاء من سرد القصة للإجابة على الأسئلة














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAGHDAD
مبدع جديد
مبدع جديد


عدد الرسائل: 15
البلد: ALGERIE
تاريخ التسجيل: 13/02/2009
نقاط: 3795
السٌّمعَة: 0
احترام قوانين المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   الجمعة فبراير 13, 2009 10:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxeema
مبدع جديد
مبدع جديد


عدد الرسائل: 2
البلد: algeria
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
نقاط: 2966
السٌّمعَة: 0
احترام قوانين المنتدى:




مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   السبت أبريل 03, 2010 10:51 am

est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد الرسائل: 1679
علم البلد:
المزاج:
تاريخ التسجيل: 27/11/2007
نقاط: 6344
السٌّمعَة: 1
احترام قوانين المنتدى:


مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   الثلاثاء أبريل 13, 2010 5:52 pm

maxeema كتب:
est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
السلام عليكم ورحم الله وبركاته
نرحب بك اولا معنا عضوا جديدت ونتمنى لك الفائدة
هاهو مثال عن طريقة التدريس بطريقة القصص كما طلبت

طريقة القصة

واستخدامها في التدريس
(مع درس تطبيقي لكيفية استخدام طريقة
القصة في التدريس)


تعد القصة من طرق التدريس القديمة الحديثة, فقد استخدمت
القصة في التدريس منذ قديم الزمن , ومازالت تستخدم حتي الان وبطرقة فعالة
وناجة جداً , وخاصة في المناهج الدراسة القابلة لهذا النوع من طرق التدريس
مثل (اللغة العربية - التربية الدينية - الجغرافيا - التاريخ - العلوم),
ويعد هذا الاسلوب - الاسلوب القصصي او طريقة القصة- من الطرق التي استخدمها
القرآن الكريم في العديد من الايات, كما تعد القصة من الطرق التي استخدمها
النبي صلي الله عليه وسلم في العديد من الاحاديث النبوية الشريفة لتعليم
الصحابة العديد من آداب السلوك والمعاملات والعبادات .

ومن هنا تعد طريقة التدريس القائمة على تقديم المعلومات
والحقائق بشكل قصصي، من الطرق الفعالة التي تندرج تحت مجموعة العرض، وهذه
الطريقة تعد من أقدم الطرق التي استخدمها الإنسان لنقل المعلومات والعبر
إلى الأطفال، وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم،
كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق
التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة .



شروط استخدام طريقة القصة في التدريس :


لاستخدام الطريقة القصصية في التدريس هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي على
المعلم مراعاتها عند التدريس بهده الطريقة هي :

ـ أن يكون هناك ارتباط بين القصة وبين موضوع الدرس.
ـ أن تكون القصة مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى نضجهم العقلي.
ـ أن تدور القصة حول أفكار ومعلومات وحقائق يتم من خلالها تحقيق أهداف. مع
تركيز المعلم على مجموعة المعلومات والحوادث التي تخدم تلك الأهداف، بحيث
لا ينصرف ذهن التلميذ إلى التفصيلات غير الهامة ويبتعد عن تحقيق الغرض
المحدد للقصة.
ـ أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات المتضمنة في القصة قليلة حتى لا
تؤدي كثرتها إلى التشتت وعدم التركيز.
ـ أن تقدم القصة بأسلوب سهل وشيق يجذب انتباه التلاميذ ويدفعهم إلى الإنصات
والاهتمام.
ـ ألا يستخدم المعلم هذه الطريقة في المواقف التي لا تحتاج إلى القصة.
ـ أن تكون الحوادث المقدمة في إطار القصة متسلسلة ومتتابعة، وأن تبتعد عن
الحوادث والمعاني التي تصور المواقف تصويراً حسياً.
ـ أن يستخدم المعلم أسلوب تمثيل الموقف بقدر الإمكان ، ويستعين بالوسائل
التعليمية المختلفة التي تساعده على تحقيق مقاصده من هذه القصة.
وفي ضوء هذه الشروط يتبين أن اتباع الطريقة القصصية في التدريس يتطلب أن
يكون المعلم مزوداً بقدر من القصص التي تتناسب مع مستوى تلاميذ المرحلة
التي يعمل بها وترتبط بموضوعات المنهج المقرر.(منقول)

مميزات طريقة
القصة

- العرض الشيق .
- العبرة والمثل .
- بقاء اثر التعلم .
تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي .
- الجاذبية .
- الدافعية للتعلم .
- تحفيز التلاميذ .
- تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .

عيوب طريقة القصة :
- سلبية التلاميذ .
- المعلم مصدر المعلومات .
- انخفاض التحصيل .
- عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية .
- لا تناسب إلا المراحل التعليمية المتوسطة .

مثال
درس تطبيقي علي استخدام طريقة القصة في
تدريس التاريخ


درس

"ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم "

يبدأ المعلم بتحفيز التلاميذ عن طريقة

- عرض مجموعة من الاسئلة التي يدور حولها ميلاد النبي صلي
الله عليه وسلم مثل :


- اين ولد ؟
- متي ولد ؟
- اين تربي ؟
ماذا كان يعمل في الصغر ؟

.....وهكذا ؟؟

ثم يطلب من التلاميذ الانصات الجيد للقصة التي يرويها حتي
يستطيعوا الاجابة علي هذه الاسئلة


- يقوم المعلم برواية القصة

ثم يسأل التلاميذ بعد ذلك .ت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thakafa.forump.info
 

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
» القصص القصيرة للترم الأول :: انجليزى اولى ثانوى :: نص القصة + الترجمة +أسئلة بإجابتها + وأسئلة من الامتحانات السابقة
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم العلوم والمعارف :: المنتدى التربوي-